فن خاص من فنون الشعر التي حققت رواجا وانتشارا كبيرا في هذه الآونة ، وله عشاقه ومحبيه .. وهو يختلف عن شعر النظم ، إذ يعتمد على سرعة البديهه حيث يلقى في نفس الموقف ارتجالا .. لذلك فإن هذا اللون من الشعر يعتبر فنا قائما بذاته له شعراء مجيدون وغالبيتهم يفضلون البيت المبهم ؛ إذ يعتبرون البيت الواضح بريئا .. وهذا بدوره يبرز القدرة والتفوق على الخصم 0
وهناك عوامل مؤثرة في عطاء الشاعر في هذا اللون منها :
1) الصفوف ( الشيالة ) وهم صفان متقابلان يقومون بترديد مايقوله الشاعر كل صف يردد شطرا 0
2) القافية .. هناك تعارف لدى شعراء هذا اللون فهناك مايعرف بـ ( الوسمية ) أي البيت الاول .. وإذا كان اللعب محجوزا أردف بالبيت الثاني ثم يجيبه الشاعر الآخر ببيتين ، أما إذا كان اللعب مطرودا فلكل شاعر بيت واحد فقط وتستمر المباراة حتى يتوقف أحدهما أو يشيب الطاروق أي ينتهي اللحن فيجددونه أو ينتهي الحفل 0
3) الصوت ..هذا عامل أساس فعندما يكون الصوت جهوريا ومقبولا كان هناك تجاوبا وتأثيرا من الصفوف والجمهور 0
4) أن يكون سريع البديهة وجيد الوصف وبعيد النظر 0
5) أن يكون مهذب الألفاظ وهذا مايكسبه شعبية كبيرة واحترامامن الجميع 0
@@أوزان القلطة المشهورة :
1) البحر الطويل ..
آه واعبرةٍ كنيتها ما ابديتها في حشا روحي خفيّه ......... مثل عبرة يتيمٍ ينزرونه نزر والنزر هضّام الشبابي
2) الحنيفي ..
نسبة إلى مبتدع هذه التسمية شاعر يدعي ( حنيف ) أو الحنيفي لقبه 0
* من صافي النيّه .. سلام رديّه ........ والملعبه صافيه والليل قافيها
* من خاطرٍ صافي .. حييت ياسنافي....... والملعبه شدها لياك ترخيها
3) المربوع المكسور :
والله إني فوقهم كني على مزعافي .... مهرةٍ لعابه
لي ثلاث سنين ياصقران هذا حوفي ...... بندقي مشعابي
4) اللويحاني :
ألا يامال فرقا العين .. ألا يامال فرقا العين ....... يابعد الفرق بين الناس ياخلاق ياكافي
5) القصير :
ياسلامي على كل الرجال .... ردةٍ خاطري غنابها
6) المعوسر ( العسير )
* بدا منهو جدا .. بالقيل .. وان تيّه العجفاوي ..... ولا مني على .. الصحاب نفسٍ تجي دونيّه
* غدا قولوا كذا .. ماقيل ... سبعٍ طمع به واوي ...... ولا قولوا بلا ... شر شاب ... تطمع به الحنديّه
7) المخومس :
سلام والسلام مني .... والليله الملعب ينادي
الليله الليه لعبنا .... ماهبلك ياقلب الشرودي
تحية وفا يافاهمين التماثيل
المسودس :
اسمعوا وافهموا رد الكلام .... ياسلامي على اللي يفهمون أقوال
من قدم شريف الكلام بلا جزا
شاقه الولم... واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق
من عنا له وجب حقه وصار
9) المنكوس )
* سلام رديه .. لها راس وعيون ... سلام رديه
* الليله الليله... بها أشكال وألوان .. الليله الليله
10) المثومن :
تظلل علينا .... وحنا درينا
قبل لا تكمل ثمان الليالي
تصلون وألا يالربع ماتصلون
عصيت القرابه .... نويت الحرابه
مهو نافعك لو يقولون تايب
تقهويت وألا عندنا ماتقهويت
11) المربوط :
ربط بكلمة مكرره كقولهم : ( والمعنى على سطح القمر ) ياشاعر الميدان لو تنخا فلا تلقى نصير.... ادخل ولك مظهار والمعنى على سطح القمر * ترى الجمل عيبٍ عليه رغاه من عقب الهدير..... خذ لك بها مشوار والمعنى على سطح القمر
12) السهل :
* ياسلامي عليكم عد نوٍّ يقود ..... ردتن من ضميري زان ترتيبها
* ليلة الخير هذي من ليالي السعود ..... شفت لي ربعتن ياصقر ودي بها
13) المروبع ... وله عدة أشكال منها :
* تماثيلٍ غريبه ..... وربعٍ مايملون
تدلل يالمغني ..... على عز وكرامه
*قريبٍ مع قريبه .... تبي تمشي على الهون
وأنا جيت متعني.... وابي راس العدامه
وهذا شكل آخر :
* خفا ماعلى مثلي خفا .... ولو كان تبتخفونها
اعرف القصير من الطويل.... عسى القصر يكهل من بناه
وهذا نظم آخر :
* سرى بارقٍ نوّه حقوق.... يالله يوضي لي سناه
بعيدٍ وهو عندي قريب.... ثقيل الطهى وبله خفيف
وهناك عوامل مؤثرة في عطاء الشاعر في هذا اللون منها :
1) الصفوف ( الشيالة ) وهم صفان متقابلان يقومون بترديد مايقوله الشاعر كل صف يردد شطرا 0
2) القافية .. هناك تعارف لدى شعراء هذا اللون فهناك مايعرف بـ ( الوسمية ) أي البيت الاول .. وإذا كان اللعب محجوزا أردف بالبيت الثاني ثم يجيبه الشاعر الآخر ببيتين ، أما إذا كان اللعب مطرودا فلكل شاعر بيت واحد فقط وتستمر المباراة حتى يتوقف أحدهما أو يشيب الطاروق أي ينتهي اللحن فيجددونه أو ينتهي الحفل 0
3) الصوت ..هذا عامل أساس فعندما يكون الصوت جهوريا ومقبولا كان هناك تجاوبا وتأثيرا من الصفوف والجمهور 0
4) أن يكون سريع البديهة وجيد الوصف وبعيد النظر 0
5) أن يكون مهذب الألفاظ وهذا مايكسبه شعبية كبيرة واحترامامن الجميع 0
@@أوزان القلطة المشهورة :
1) البحر الطويل ..
آه واعبرةٍ كنيتها ما ابديتها في حشا روحي خفيّه ......... مثل عبرة يتيمٍ ينزرونه نزر والنزر هضّام الشبابي
2) الحنيفي ..
نسبة إلى مبتدع هذه التسمية شاعر يدعي ( حنيف ) أو الحنيفي لقبه 0
* من صافي النيّه .. سلام رديّه ........ والملعبه صافيه والليل قافيها
* من خاطرٍ صافي .. حييت ياسنافي....... والملعبه شدها لياك ترخيها
3) المربوع المكسور :
والله إني فوقهم كني على مزعافي .... مهرةٍ لعابه
لي ثلاث سنين ياصقران هذا حوفي ...... بندقي مشعابي
4) اللويحاني :
ألا يامال فرقا العين .. ألا يامال فرقا العين ....... يابعد الفرق بين الناس ياخلاق ياكافي
5) القصير :
ياسلامي على كل الرجال .... ردةٍ خاطري غنابها
6) المعوسر ( العسير )
* بدا منهو جدا .. بالقيل .. وان تيّه العجفاوي ..... ولا مني على .. الصحاب نفسٍ تجي دونيّه
* غدا قولوا كذا .. ماقيل ... سبعٍ طمع به واوي ...... ولا قولوا بلا ... شر شاب ... تطمع به الحنديّه
7) المخومس :
سلام والسلام مني .... والليله الملعب ينادي
الليله الليه لعبنا .... ماهبلك ياقلب الشرودي
تحية وفا يافاهمين التماثيل
المسودس :
اسمعوا وافهموا رد الكلام .... ياسلامي على اللي يفهمون أقوال
من قدم شريف الكلام بلا جزا
شاقه الولم... واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق
من عنا له وجب حقه وصار
9) المنكوس )
* سلام رديه .. لها راس وعيون ... سلام رديه
* الليله الليله... بها أشكال وألوان .. الليله الليله
10) المثومن :
تظلل علينا .... وحنا درينا
قبل لا تكمل ثمان الليالي
تصلون وألا يالربع ماتصلون
عصيت القرابه .... نويت الحرابه
مهو نافعك لو يقولون تايب
تقهويت وألا عندنا ماتقهويت
11) المربوط :
ربط بكلمة مكرره كقولهم : ( والمعنى على سطح القمر ) ياشاعر الميدان لو تنخا فلا تلقى نصير.... ادخل ولك مظهار والمعنى على سطح القمر * ترى الجمل عيبٍ عليه رغاه من عقب الهدير..... خذ لك بها مشوار والمعنى على سطح القمر
12) السهل :
* ياسلامي عليكم عد نوٍّ يقود ..... ردتن من ضميري زان ترتيبها
* ليلة الخير هذي من ليالي السعود ..... شفت لي ربعتن ياصقر ودي بها
13) المروبع ... وله عدة أشكال منها :
* تماثيلٍ غريبه ..... وربعٍ مايملون
تدلل يالمغني ..... على عز وكرامه
*قريبٍ مع قريبه .... تبي تمشي على الهون
وأنا جيت متعني.... وابي راس العدامه
وهذا شكل آخر :
* خفا ماعلى مثلي خفا .... ولو كان تبتخفونها
اعرف القصير من الطويل.... عسى القصر يكهل من بناه
وهذا نظم آخر :
* سرى بارقٍ نوّه حقوق.... يالله يوضي لي سناه
بعيدٍ وهو عندي قريب.... ثقيل الطهى وبله خفيف