منتديات حارس 2010

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهـــلا وســـهلا بكم في مــنــتديات حــارس 2010

اهـــــلا وســـــهلا بـــــكم في مـــــنـــتديـــات دلـــــع الـــــغـــرام والـــرومانـــسيه

4 مشترك

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    GOANA
    GOANA
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 181
    نقاط : 235
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف GOANA الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 8:11 pm

    طموح !
    أم أحلام ..!
    أم مجرد أهواء أعمت بصائرنا عن أرض الواقع ...وعلقت صورا واهمة في أّذهاننا لترسم لنا طريقا لا نهاية له
    أسميناه (بعيد منال)
    فان كانت اجابتك غير الاولى ....
    فلترحل ...!!
    فان ما قد يقال لن يثير فيك أي ثائرة ..
    وان كنت من أًصحاب الطموح ..
    فهنا قد يأتي دورك ...
    (للاختيار)....
    فاما أنا ....واما أنت
    ...
    </B>


    طاب يومكم بكل خير ^^
    كيف حالكم مكسات ...وكيف رمضان معاكم
    اتمنى أن تكونوا بخير وعال العال ...
    جئت هنا لاطرح موضوعا امتلأ راسي بطنين أفكاره مؤخرا ...
    ليس فقط مؤخرا ..
    بل منذ أن عرفت أن في هذه الحياة ما يسمى بالاحلام ،والطموحات ...
    فأما الاحلام فلن أتحدث عنها هنا
    بل سأترك لها حريتها في خيالكم ...
    واما الطموحات فسأحيطها بدائرة من قوانين وخيارات محدودة جدا ...
    ثم سأضعكم داخل هذه الدائرة و وارى كيف ستخرجون منها ...
    بأي طريقه
    بأي جواب
    بأي استدراجية !</B>
    </B>


    منذ أن كنا صغارا جالت بنا خيالتنا الى صور كثيره عن مستقبلنا ...
    ماذا سأكون في الغد ؟
    ماذا سأصبح ؟
    طبيب ؟
    شرطي ؟
    كابتن طائرة ؟
    مذيع أخبار ؟
    وكلما أمضت فينا السنوات ازداد فضولنا لنكتشف هذا العالم حتى نجد مكاننا فيه ...
    نبحث عن ذواتنا ....ماذا تكون
    كيف يمكن أن تكون </B>


    والسؤال هو ....
    الى أين سيصل بنا الواقع ؟
    هل سيكون نفس الصوره التي رسمناها منذ طفولتنا ؟
    أو أن الزمن سيغير من مشاعرنا وشخصياتنا
    ؟


    والسؤال الاهم من كل ذلك ...
    هل تغير طموحاتنا من فترة الى اخرى يجلب لنا نوع من الاحباط لفترات معينة ؟</B>


    هنا توقفت بي لحظة لابحث عن جواب هذا السؤال ...
    ليس في خيالي ...
    بل (نبشتُ) الواقع الذي نعيشه ...وجلت حول دول العالم لارى القوانين التي ساروا على مقتضاها
    وحسب _معرفتي المتواضعة _
    وصلت الى ثلاثة قوانين...
    ثم سمحت لخيالي أن يكون النتائج المحتملة عنها
    سأذكرها الان باختصار ...
    ثم أترك لكم الخيار ...</B>
    GOANA
    GOANA
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 181
    نقاط : 235
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty رد: أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف GOANA الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 8:12 pm


    القانون الأول


    قرأت بعض المعلومات عن بعض الدول الغربية بأنها تتخذ مجرى معينا في تحديد مستقبل الاطفال والمجال الذي سيعملون به عن طريق اجراء عدة اختبارات معينة للطفل منذ بلوغه سن معينة (الخامسة حسبما أذكر)
    حتى يرون المجال الذي يبرع فيه أكثر من غيره ..
    ومن ثم يحدد مصيره حسب ذلك المجال
    فيدرس منذ بداياته موادا تتعلق بهذا المجال نظريا وعمليا حتى يتخرج
    .



    الرأي المؤيد :_


    أجد أن هذه الطريقة مثالية عملية وأكثر فعالية وقد رأينا التطور والتفوق الذي وصلوا اليه !
    حيث ينمو الطفل وتنمو معه طموحاته وتتضح شخصيته كما يجب من دون أن يضيع الوقت وتمضي السنوات وهو محتار.
    ولن يضطر الى المرور بمرحلة التشتت الذي يعاني منها الكثير ...


    الرأي المعارض :


    أجد الكثير من الظلم في هذا ...!
    أليس من المبكر أن يحددوا مصير الطفل الذي سيكبر وستكبر معه أفكاره ومهاراته !
    لما لا يتركون له حرية الاختيار ؟
    بالتأكيد هناك الكثير من الطرق والوسائل ليتعلم مهارات لم يكن يبرع بها قط !
    فعلى سبيل المثال ...أنا شخص لدي عقل رياضي ..
    ابرع في حل مسائل الحساب والرياضيات ..
    لكني لا اريد أن ادرس في هذا المجال !!
    لدي طموح آخر ...


    القانون الثاني


    وهل يخفى العرب ؟.
    أعتقد أنكم تعرفون هذا القانون جيدا ...
    نحن منذ طفولتنا نمر بمراحل دراسية عديدة
    نأخذ فيها العديد العديد من المواد ونتعلمها بشكل نظري أكثر أكثثر من كونها عملي .....
    ثم ننتقل الى المرحلة الجامعية ونحدد بعدها مجالنا ، ندرسها عن طريق الكتب ،والأوراق
    ثم نسمح لخيالنا للتأمل والتخيل لنشكل هذه المعلومات العديدة جدا في رؤوسنا ...
    ثم ..


    الرأي المؤيد ...:
    _

    أنا أجد أن طريقتنا هذه طريقة عادلة وأكثر انفتاحية للعقل
    حيث أنه سيتعرف على أنواع عديدة من العلوم خلال مراحل وسنوات حيث تتغير الكثير من أفكارنا وتتحرك مشاعرنا لمجالات أخرى عندما نكون أكثر ادراكا للمجالات المتاحة لنا
    ثم يسمح لنفسه بالاختيار.ويرسم طموحه خلال هذا أو بعده ..أي قبل دخوله للجامعة ...
    ولله الحمد ...الكثير من الطموحين وصلوا الان الى طموحاتهم من دون أن يشعروا بالندم أو الاستعجال في اتخاذ قراراتهم


    الرأي المعارض:

    تشتت
    حيرة
    ضياع
    هذه الطريقة للتعلم نظرية أكثر من كونها عملية فنحن لا نرى تطبيقا لنشاطات فعلية وعملية خلال مراحل دراستنا قبل دخولنا للجامعة،وبهذا سيكون وقوع أخطاء القرارات عند اختيار المجال أمر واردا جدا
    ربما يتخيل فينا الشخص شيئا ما عن مجال معين ، ثم يصدم بالواقع الذي سيريه شيئا آخر عند دخوله للجامعة ليبدأ إدراكه في التعمق عن هذا المجال عندما( يطبقه عمليا ) .وقد تتغير نظريته التي كانت عامة وسطحية وبسيطةمن قبل
    والكثير من أصدقائنا ودكاترتنا وأساتذتنا في المدارس والجامعات سمعنا حكايتاهم التي تتضمن قصة واحدة ...
    مثلا ..."كان لي طموح بأن أكون دكتورة ، ولأني أعشق الأطفال...فقررت أن أكون دكتورة أطفال ، لكني صدمت عندما أدركت بشكل عملي وواقعي عن الطريقة التي تعيش بها دكتورة الأطفال ،فغيرت مجالي بعدما غيرت رأيي وأصبحت معلمة في روضة!!)

    القانون الثالث ..

    أعتقد أنكم خمنتوه هذه المرة وقد كثر الحديث عنه مؤخرا !
    وحتى نأخذ مثالا واضحا على بعض الدول التي تطبق هذا القانون

    وهل يخفى القمر @@
    سنقول اليابان بالتأكيد
    ولن أتحدث عن مثاليتهم وتفوقهم الذي وصل إلى أبعد الحدود .. إلا أني أريد أن أشير إلى نقطة واحده فقط وهي أن
    النظام الدراسي في اليابان يتضمن أيضا نفس عدد المراحل الدراسية لدينا ، وتعدد فيها المواد والدروس والنشاطات والخ
    لكن ما اختلفوا فيه ، هو أنهم جعلوا من تطبيق النشاطات العملية المختلفه في مدارسهم أمرا جديا !
    أي أن المسألة لا تتضمن فقط نجاح الطالب في ورقة امتحانه
    الا أنه قد لا ينجح الى المرحلة الاخرى قبل أن ينفذ نشاطاته العملية والتطبيقية أيضا ...
    هذا بالنسبة للمدارس ...
    وشيئا آخر أيضا أراه أكثر أهمية ...وأيضا أعتقد أن الجميع عرفه وأعجب به كما أعجبت أنا عندما شاهدته في( برامج خواطر)
    (مدينة كيدزينيا )
    مدينة أطفال يعملوا بها أعمال الكبار ...وهو مشروع ضخم ورائع ومفيد لدرجة قد تفوق تصوراتنا
    حيث يعيش الطفل في اجواء العمل الذي يجربه بنفسه ..اجواء حقيقة شبيه بالواقع
    يتعلم فيها كيف يتصرف ويعتمد على نفسه ،وكيف يتقن عمله وما القواعد والشروط التي يجب أن يلتزم بها...الخ


    الرأي المؤيد :

    لا مجال في النقاش على فعالية هذه النظام !
    فان اجتمع العلم بتطبيقه عمليا منذ الطفولة ،
    لابد من أن الطالب سيختار مجاله ويحدد طموحاته بنفسه في مرحلة مبكرة من عمره ...
    والتجربة خير برهان !
    حيث أنه سيبدأ بتطوير نفسه والعمل بجدية أكبر كلما تجاوز مرحلة دراسية وهو مصمم على أن هذا القرار الاول الذي اختاره سيكون هدفه الذي لن يتغير
    !


    الرأي المعارض :


    لا جدال على أن هذه الطريقة فعالة وناجحة جدا ...
    لكن الامر برمته لا يخرج عن احتمال( وقوع نفس الاخطاء) التي تحدث مع الانظمة الاخرى
    .فلا شيء مثالي تماما !
    فهذا النظام كحال النظامين الاآخرين
    فكما ينجح البعض ويتفوق منذ صغره حتى تخرجه في مجاله الخاص من دون (تردد ...شك ...حيرة ...احباط)
    الا ان الاخر سيجد صعوبة كبرى في تحديد طموحه ورغبته من بين كل تلك التطبيقات والتجارب التي جربها على فترات من عمره حيث تتغير (شخصيته ،مشاعره ،أفكاره)
    اليوم يقول بأنه سيصبح طبيبا
    وغدا يقول (سأصبح شرطيا )
    فالطفل في النهاية مجرد طفل ،يحب أن يجرب كل جديد ، ومع اعجابه في تجربة شيء ما ، من السهوله له ان يعجب بتجربة شيء آخر !
    وهذا سيثير له بعض التردد والتشكك في الطموح الذي سيتخده بشك جدي في حياته !
    فحتى مع تطبيقه لما يتعلمه ،
    قد يسلم من نفس المشاكل ....وقد لا يسلم ان أخذ يغير رأيه بين فتره واخرى مما يولد فيه الاحباط والتردد !


    ***************************


    طيب ...
    هنا ستتوقف أميرة عن ثرثرتها أخيرا بعدما وضعتكم في دائرة تحمل ثلاث خيارات
    من دون أي انحياز معين الى أي خيار ...فكما وضعت ايجابية ...وضعت السلبية لتروا الموضوع من زوايا عديدة
    ثم يبقى الخيار لكم ...
    انسوا العرب ....
    وانسوا اليابان
    وانسوا الغرب ...
    وفكري بقانون واحد تشعرون انه الأنسب وأقنعوني به !
    فكروا بطموحاتكم ؟
    كيف تختارونها ؟
    كيف تتأكدون أنكم أحسنتم الاختيار ؟
    هل تختارون بعقولكم ؟ أم بمشاعركم ؟ أم بحدسكم ؟
    هل كثرة الخيارات أو التغيير قد تجلب الاحباط لنا ؟
    سأتوقف هنا ...
    وأرجو أن لا اكون قد دوخت رؤوسكم ببعثرة أفكاري :d

    دمتم بخير^^ ...
    RAD_DARK
    RAD_DARK
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 257
    نقاط : 283
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty رد: أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف RAD_DARK الأربعاء سبتمبر 09, 2009 10:49 am

    انا ان شاء الله في مستقبل
    رجل اعمال كبير


    يعطيكي العافيه

    يسلموووو
    GOANA
    GOANA
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 181
    نقاط : 235
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty رد: أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف GOANA الأربعاء سبتمبر 09, 2009 2:29 pm

    أن شاء الله

    الله يعافيك
    يسلموووو مرورك
    ولايف
    ولايف
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 492
    نقاط : 681
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty رد: أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف ولايف الأحد سبتمبر 13, 2009 5:58 pm

    الله يعافيك
    يسلموووو مرورك
    avatar
    ساموراي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 221
    نقاط : 234
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/08/2009
    الموقع : https://haris2010.hooxs.com

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty رد: أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف ساموراي الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:17 am

    مشكووووره على موضوع

    ننتظر الجديد منكي

    لا تحرمينا من مواضيعكي الممتازه

    يسلموو Embarassed Embarassed
    GOANA
    GOANA
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 181
    نقاط : 235
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009

    أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو .. Empty رد: أن أستطعت أقنعني ..مابين أما ..أو ..

    مُساهمة من طرف GOANA الإثنين يناير 18, 2010 10:51 pm

    يسلمووو
    يعطيكم ألف عافيه

    بجد مروركم شرف لي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:50 am